العادات الغذائية الصحية في شهر رمضان.

أكرم الله تعالى الأمة الإسلامية بشهرٍ يختلف عن بقية شهور السنة بكل تفاصيله  وهو شهر رمضان ،خصه الله  لأداء الفروض الدينية التي تقرب المسلمين منه جلّا علاه ،أهمها الصيام

🌘ويعد هذا الشهر شهرا للبر والتواصل وتنشيط الحياة الإجتماعية بين الأقارب والأصدقاء عن طريق الموائد الرمضانية 🌔

تختلف ساعات صيام المسلمين من مكانٍ إلى آخر وتقدر وسطيا من ١٥_١٧ساعة ،حيث يبدأ الصيام من أذان الفجر وحتى أذان المغرب ،وفيه وجبتين أساسيتن وهي وجبة الفطور و وجبة السحور، ويحلو للمسلم ان يتناول خلال الليل  ما يشاء من الأطعمة المختلفة ،وأثبتت الدراسات ان اللصوم  أثار إيجابية كبيرة على صحة الإنسان ،لذلك يعد من أهم الخطوات المتبعة في الأنظمة الغذائية الصحية والمتكاملة للحفاظ على صحة جسم الإنسان من قبل أطباء التغذية.

👈🏻العادات الغذائية الصحية التي يجب علينا اتباعها في شهر رمضان🌛

نتحدث هنا عن الوجبتين الأساسيتين في شهر رمضان وهما وجبة الإفطار ووجبة السحور وما بينهما من مأكولات مختلفة التي يتناولها الصائم وبعضٍ منها يكون له مضاره على الصحة .

🌛وجبة الإفطار🌜

__من أهم القواعد الصحية التي يجب أن نتبعها في رمضان:

🌟_ شرب كميات كافية من الماء💦💧 لتعويض ما يخسره الإنسان خلال ساعات الصيام الطويلة وفي أوقات الحر،ويكون التعويض عن طريق شرب العصائر الطبيعة والخضار والفواكه الغنية بالماء مثل البطيخ والخيار ..وبذلك نحمي أجسامنا من الإصابة بالجفاف وضبط معدل حرارة الجسم خلال فترة الصيام ،ويجب الإبتعاد عن المشروبات الغازية والتي تحوي على الكافيين بنسبة عالية مثل (القهوة_والشاي)لأنها تعمل على زيادة التبول وبالتالي تؤدي إلى نقص كمية الماء التي يحتاجها جسم الإنسان.

🌟في أغلب الأوقات يبدأ المسلم فطوره بثلاث تمرات.

فوائد التمر : فهو يعد من أهم الوجبات الغنية بالألياف والفيتامينات الأساسية وأهمها الفيتامينات(B) بكل أنواعه (B3_B6) ،والفيتامين(A,K) ،ويحوي  التمر على العناصر الرئيسية لعمل وظائف الجسم المختلفة منها (Cu ,k,Ca ,Mg, Mn ,fe) , بالإضافة الى غناه بمركبات سكرية تساعد على تنظيم سكر الدم.

🌟تناول الخضراوات ويكون على شكل سلطات مختلفة على وجبة الإفطار لإنها تحوي العديد من الفوائد منها:

👈🏻أولا  تحوي على كمية كبيرة من الماء التي تساعد على زيادة رفع معدله في الجسم.

👈🏻ثانيا تحوي على الفيتامينات المختلفة التي تبقي الجسم بحالة صحية جيدة .

👈🏻ثالثاً:إحتوائها على الكربوهيدرات فتعطي للجسم الطاقة بدون زيادة في السعرات الحرارية بالتالي تعد الأساس في نظام غذائي صحي.

🌟_تناول وجبة رئيسية متكاملة وصحية لتعويض مستويات الطاقة المنخفضة و تكون بالإعتماد على  اللحوم الخالية من الدهون أو الدجاج المنزوع الجلد لتجنب مضاره أو بالأسماك ،ويجب الإعمتاد في الطهي هذه المأكولات  على الشوي أو وضعها في الفرن ،ويجب تجنب الإطعمة المقلية والمصنعة لأنها تحوي نسبا عالية من السكريات والدهون  والمواد الحافظة الضارة لصحة الإنسان وتسبب له العديد من الأمراض.

🌛وجبة السحور🌜

يعد السحور وجبةّ أساسية في رمضان المبارك ،حيث أكد الأطباء على أنها تعد أهم من وجبة الإفطار لأنها تعين الصائم على مشاق النهار وهذا ما أكده رسولنا الكريم صلى الله  (تسحرو فإن في السحور بركة ).لذلك يجب علينا الإعتماد على المأكولات التي تعطي طاقة وتمد الجسم بالعناصر الغذائية المختلفة فتساعد على تنشيط الجسم خلال فترة الصيام.

_سنقدم إليكم أهم الوجبات الخفيفة  التي  يجب الإعتماد عليها:

👈🏻الحاوية على الكربوهيدرات التي تعطي الطاقة للجسم مثل الخبز والتمر.

_وجبات تتضمن البروتين الذي نحصل عليه من البيض أو الحليب ومشتقاته من الجبن واللبن والبنة والزبدة .. ولا ننسى الخضراوت لما لها من فوائد غذائية عالية.

👈🏻أما العادات الغذائيةالتي يجب على الصائم الإبتعاد عنها في شهر رمضان🌛:

سنعرض لكم بعض الوجبات التي يحب ان نبتعد عنها في هذا الشهر الفصيل:

🔴تجنب تناول كميات كبيرة من الحلويات بعد الإفطار، وخاصةّ الحلويات العربية لأن تركيز السكر فيها مرتفع جدا، ويصعب على الجسم هضمه بسرعة يؤدي عند البعض وخاصة مرضى السكري الذين لايتبعون حمية غذائية مشاكل صحية كبيرة، ويعوض عن هذا النوع من الوجبات بالفواكه وخاصة المثلجة مثل البطيخ بنوعيه وغيرها.

🔴تجنب المأكولات ذات النسبة العالية من الدهون، لأنها تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم ،وبالتالي زيادة الإصابة بتصلب الشرايين وترهق الكلية وترفع ضغط الدم،ومنها اللحوم المضاف إليها الدهن والفطائر المصنعة من السمن النباتي كالذبدة أو الحيواني، الأطعمة المقلية بالزيوت المهدرجة ،لذلك يجب الإعتماد على طرائق أخرى في الطهي مثل الشوي أو الوضع في الفرن أو القلي بكميات قليلة من الزيت.

🔴تجنب الأطعمة الحاوية على كميات كبيرة من الملح مثل النقانق واللحوم المصنعة والمفرزة والمملحة ومنتجات الأسماك والمخللات بأنواعها والصلصات الجاهزة وغيرها، ويفضل تحضيرها في المنزل ووضع كميات قليلة من الملح إلى الطعام ،لأن النسبة العالية منه تؤدي إلى إحتباس السوائل في الجسم وبالتالي ارتفاع ضغط الدم والشعور بالعطش الشديد.

🌻قدمنا لكم  أهم النصائح للحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن ليبقى الصائم في أفضل حال ويتجنب التعب والأرهاق خلال فترة الصيام 🌙.

🌙تتمنى لكم منصة أفدني صيامأ مقبول وإفطاراً شهي 

⬅️كل ما تحتاجوه في المنهج العماني موجود هنا

🌼إنضموا إلينا:

⬅️عبر صفحة الفيس بوك↔️ هنا

⬅️عبر قناة التيلجرام↔️ هنا

⬅️عبر صفحة الانستجرام↔️ هنا

🌺🖊️أ.رؤى بيطار      🌺منصة أفدني التعليمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى