تشعر بالخمول بعد الطعام!تعرف معنا على الأسباب

لماذا ندخل  في حالة من الخمول بعدا تناول  الطعام وخاصةً عندما نكون في حالة صيام لساعات طويلة تمتد حتى16ساعة تقريبا  كما يحدث في شهر الرمضان المبارك؟ وهل يوجد علاقة بين كمية الطعام التي نتناولها وهذا الشعور؟وماهي الوجبات التي يجب أن نبتعد عنها خلال لتجنب حدوث الخمول ؟ هذا وأكثر سنتعرف عليه خلال المقال

 مفاجأة أطباء التغذية بعد دراساتهم تبين لهم أن لاعلاقة لكمية الطعام في هذا الشعور  وإنما يعود إلى نوعيته:

_فبوجود الأصناف المتنوعة من الطعام، منها المفيد لصحة الإنسان والحاوي على العناصر الغذائية الضرورية ليبقى الجسم بحالة نشاط ومنها ما يسبب له الخمول ويبقيه في حالة من عدم الراحة، ومن هذه الأطعمة السكريات الموجودة في كثير من الأصناف التي نتناولها .

أثبتت الدراسات وجود مادة كيميائية تنتجها الخلايا الدماغ وخاصةً الوطاء تدعى (الأوريكسين) وظيفته تحفيز الدماغ على اليقظة

_فعندما نكون في حالة صيام لساعات طويلة تصبح نسبة السكر في الدم بمستواها الأدنى ولكن بعد تناول وجبة غنية بالسكريات فإن نسبته ترتفع بشكل كبير وبالتالي تثبط إنتاج مادة الأوريكسين المسؤولة عن  اليقظة فيدخل الإنسان بحالة من الخمول وهذا على عكس مانتصوره .

⬅️ماذا يجب علينا أن نقوم به كي لانتعرض لهذه الحالة ؟

🌺حسب موقع Eat this ,Not that التي وضعت قائمة بأهم الأطعمة التي تثبط إنتاج الأوريكسين :

1-الدجاج المقلي 🍗:

⬅️هي من أشهى المأكولات،  نشعر السعادة عند تناولها ولكن حسب الخبراء هي مثل الأطعمة المقلية الأخرى التي تسبب الكثير من الشحوم والتراكمات الدهنية و تؤدي إلى السمنة والأمراض المختلفة، بالإضافة إلى المواد الصناعية المضافة لها، والتي لا تجعلها في مقدمة قائمة الأطباق الصحية.

2-المشروبات الغازية 🥤

وضحت خبيرة المجلس الطبي الدكتور ليزا يونغ

بأن المشروبات التي تحتوي على كميات عالية من السكر مثل الكولا والصودا …تؤدي بشكلٍ سريع إلى رفع نسبة السكر في الدم ومن ثم انخفاضه ،وهذه التقلبات المفاجأة في نسبة سكر الدم تؤثر على المستويات الطاقة في الجسم وتجعله عرضة للتعب أكثر ،وكما أوضحت د.يونغ بأن وجود نسبة عالية من السكر النقي في المشروبات له دور كبير في حدوث الإلتهابات ومن ثم الشعور بالتعب، لذلك توصي باستبدال هذه المشروبات بالمياه الغازية أو الماء.

🌛🌘تتمنى لكم منصة أفدني التعليميةداوم الصحة والعافية🌜🌔.

⬅️وفي هذا السياق إليكم↔️ النظام الغذائي الأفضل لرمضان

🌺إنضموا إلينا للإطلاع على كل مايتعلق بالمنهاج العماني 

🖊️أ.رؤى بيطار           🇴🇲منصة أفدني التعليمية عمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى