تقارير مادة الدراسات الاجتماعية الصف الخامس الفصل الثاني عمان

نحرص نحن في منصة أفدني التعليمية على تقديم أهم الملفات لكم ومنها تقارير مادة الدراسات الاجتماعية الصف الخامس الفصل الثاني عمان  المكتوبة والموافقة لمنهج وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان

تحميل نماذج للتقارير مادة الدراسات الاجتماعية الصف الخامس الفصل الثاني منهج عمان:

يحتوي المقال على مجموعة تقارير لدروس مادة الدراسات الاجتماعية ( المجموعة الشمسية، صحار بن العباس العبدي، مجرة درب التبانة، عمرو بن العاص) الصف الخامس الأساسي الفصل الدراسي الثاني المكتوب وفق منهج عمان

تقرير عن المجموعة الشمسية

تعتبر المجموعة الشمسية واحدة من المجموعات النجمية في الكون، وهي تتكون من الشمس والكواكب التي تدور حولها بفعل الجاذبية. وتعتبر المجموعة الشمسية محوراً هاماً في دراسة الفلك والفضاء. تتكون المجموعة الشمسية من الشمس وثمانية كواكب رئيسية هي: عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، ونبتون. بالإضافة إلى ذلك، هناك عدد من الأقمار والكويكبات والمذنبات التي تدور حول الشمس.

خصائص المجموعة الشمسية:
– الشمس: هي نجم يضيء ويسخن الكواكب في المجموعة الشمسية.
– الكواكب: تتنوع الكواكب في المجموعة الشمسية من حيث الحجم والتركيب الجيولوجي والغلاف الجوي.
– القمر: تتواجد قمرين حول كل من كواكب المشتري وزحل، بالإضافة إلى عدد من القمرين حول كواكب أخرى.
– الكويكبات: تعتبر الكويكبات جسماً صغيراً يدور حول الشمس في مدار محدد.
– المذنبات: تعتبر المذنبات جسماً صغيراً يتألف من مادة متجمدة تذوب عند اقترابه من الشمس.

أهمية المجموعة الشمسية:
– تعتبر المجموعة الشمسية مصدراً للحياة على كوكب الأرض نظراً لإشعاعها وحرارتها.
– تعتبر دراسة المجموعة الشمسية مهمة لفهم تاريخ وتطور الكواكب والأجرام الفضائية.
– تعتبر المجموعة الشمسية مصدراً للإلهام والبحث في مجالات علم الفلك والفضاء.

إن المجموعة الشمسية تعتبر نظاماً فلكياً مثيراً للاهتمام، ودراسة هذا النظام تفتح أفقاً جديدة لفهم عالمنا والكون بشكل عام.

تقرير عن صحار بن العباس العبدي:

صحار بن عباس بن شراحيل بن منقذ العبدي (نحو 25 قبل الهجرة – 60 هـ / 598م – 680م) كان صحابياً من الفاتحين له أخبار حسنة مشهوراً بخطابته المؤثرة وبلاغته اللسانية وكان أيضاً من النسابين وأحد أوائل مؤلفي العرب، وله كتاب في الأمثال.

وقد شهد عدة أحداث هامة في تاريخ الإسلام، مثل فتح مصر بقيادة عمرو بن العاص وفتح خراسان مع الأحنف بن قيس وكان له دور في فتح كرمان أيضًا، والتاريخ يتحدث عن دور صحار بن عباس العبدي في أحداث الفتنة الكبرى في التاريخ الإسلامي، حيث كان ينتمي إلى الفريق الذي كان يطالب بقتل الخليفة الثالث عثمان بن عفان. وكان من المعارضين لخليفة آخر هو علي بن أبي طالب. وبعد سقوط مصر بيد عمرو بن العاص، أبدى صحار فرحته بهذا الانتصار وطلب من معاوية إرسال أمير إلى البصرة لمطالبة أهلها بدم عثمان، مما أدى إلى حدوث فتنة الحضرمي ولقد كان له تأثير كبير ووقع في فترة خلافة معاوية، حيث كانت له محاورات معه تبرز ذكاؤه وقوته في الإقناع والتأثير.

أما نسبه فنسب صُحَارُ بن عبَّاس بن شَراحَيل بن مُنْقذ بن عمْرو بن مُرة فهو عربي  ويختلف العلماء في تحديد اسم الجد السابع بين عبد القيس وظافر، وهناك توجهات متباينة في ذلك، والمعلومات التي ذكرتها تتعلق بأصول صُحَارُ بن عبَّاس بن شَراحَيل، وهو جزء من نسب العرب. حيث يُذكر اسم والد صُحَارُ بن عبَّاس بن شَراحَيل بأسماء مختلفة بين الباحثين والمؤرخين ويُعتقد أن ابن عباس بن شراحيل بن منقذ بن عمرو هو أحد أسلاف قبيلة عبس في الجاهلية الأولى

تقرير مجرة درب التبانة:

مجرة درب التبانة هي مجرتنا الكونية التي تضم النظام الشمسي والكواكب التي تدور حول الشمس، بما في ذلك الأرض. تعد مجرة درب التبانة واحدة من المجرات الحلزونية الكبيرة في الكون، وتقع على بعد حوالي 25,000 سنة ضوئية من مركز المجرة.

هيكل مجرة درب التبانة:
– تتكون مجرة درب التبانة من ملايين النجوم والغبار والغازات.
– تحتوي المجرة على أذرع حلزونية تتشعب من مركز المجرة، وتحتوي على مناطق تكثف فيها النجوم والغبار.
– يعتقد أن المجرة تحتوي على ثقب أسود ضخم في مركزها يلعب دورًا هامًا في تشكيل حركة النجوم والغازات في المجرة.

المكونات الرئيسية لمجرة درب التبانة:
1. النجوم: تحتوي المجرة على ملايين النجوم، وتختلف أحجامها وألوانها ودرجات حرارتها.
2. الغبار والغازات: يلعب الغبار والغازات دورًا هامًا في تشكيل النجوم والأجرام السماوية الأخرى.
3. الثقوب السوداء: يُعتقد أن هناك ثقوبًا سوداء ضخمة في مركز المجرة وفي أماكن أخرى تؤثر على حركة المادة في المجرة.

أهمية مجرة درب التبانة:
– تعد مجرة درب التبانة بيئة حيوية للحياة على كوكب الأرض، حيث توفر الظروف المناسبة للحفاظ على حياة.
– تساعد فهم مجرة درب التبانة في فهم كيفية تشكيل النجوم والأجرام السماوية الأخرى.
– يُعتبر دراسة المجرة مهمة لفهم تاريخ وتطور الكون.

مجرة درب التبانة هي بيئتنا الكونية وتضم العديد من الظواهر الفلكية والأجسام السماوية المثيرة. دراسة هذه المجرة تساهم في فهم أسرار الكون وتطوره، وتعتبر مصدر إلهام للعلماء والفلكيين.

تقرير عن عمرو بن العاص:

عمرو بن العاص القرشي السهمي كان من قبيلة قريش، وكان صحابيًا مشهورًا وصاحبا مقربًا لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-. يُعرف بنسبه إلى والده العاص بن وائل، وينتمي إلى بني هاشم عبر جدته سعيدة بنت سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي بن غالب.

عمرو بن العاص -رضي الله عنه- وُصف بأنه ذو قامة قصيرة، وكانت عيناه أدعج العينين، ولون بؤبؤها كان شديد السواد، محاطًا بشدة بياض، وكان بياض ما يحيط بالبؤبؤ بعيدًا بين الحاجبين. كما قيل أنه كان يصبغ شعره باللون الأسود.

بن العاص -رضي الله عنه- كان يتميز بإصراره على عناد النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولكن إسلامه تأخر بسبب حكمة من الله -تعالى-. وكان الدافع الأساسي لإسلامه هو تفكيره العميق والتأمل قبل أن يُعلن إسلامه
عمرو بن العاص – رضي الله عنه – أعلن إسلامه في شهر صفر من السنة الثامنة للهجرة بعد غزوة الخندق. وفيما بعد، أشار عمرو بن العاص إلى أن سادات قريش يذهبون للنجاشي ملك الحبشة للاستفسار عن الأمور المتعلقة بالإسلام وانتشاره.
عمرو بن العاص وعمرو بن أمية قد وصلا إلى النجاشي محملين بالهدايا، بعد أن أُرسِل عمرو بن أمية بأمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هذه القصة تتحدث عن لقاء بين عمرو بن العاص، الذي كان يعمل في الحكومة النجاشية في الحبشة، وبين النجاشي، ملك الحبشة، وكيف أثرت هذه الحادثة على إسلام عمرو بن العاص وعثمان بن طلحة وخالد بن الوليد، حيث قدموا إلى النبي محمد وأعلنوا إسلامهم.
عمرو بن العاص – رضي الله عنه – كان معروفًا بدهائه وحيله الكثيرة، وقد أطلق عليه لقب “داهية العرب” نظرًا لحكمته وحسن رأيه، وكانت قيادته مرغوبة في قومه. وكان عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – يُشار إليه بين الناس بالثناء على حسن رأيه ومنطقه، كما كان يستخدم أفكاره وحكمته كمرجع للإرشاد.
جزاك الله خيراً على هذا النص القيم. يُظهر تقدير عمر بن الخطاب لعمرو بن العاص وفصاحته في الكلام، ويعكس شهادة قبيصة بن جابر على فضل عمرو بن العاص ونبله في السلوك والمعاملة.
عمرو بن العاص كان له دور بارز في وقف معركة صفين بفكرة التحكيم واستند إلى المصحف كمرجعية، مما أدى إلى وقف القتال وحقن دماء المسلمين.

عمرو بن العاص كان شخصية شجاعة وقائداً محنكاً، تميّز بإسلامه الحديث وقدراته العسكرية والسياسية. ولايته على مصر شهدت العديد من الإنجازات والإصلاحات، حيث نشر الأمن ومنح الأقباط حرية دينية وأسس مدينة الفسطاط وأول مسجد في القارة الإفريقية، وقناة بحرية لتسهيل التجارة. وتوفي في ليلة عيد الفطر، حيث ألقى ابنه عبد الله الصلاة عليه.

مقالات قد تهمك:

بنك أسئلة في الرياضيات للصف الخامس الفصل الثاني

تعليم كيفية كتابة الايميل باللغة الانجليزية المنهاج العماني 

على الانستجرام:

صفحة أنستجرام للمنهاج العماني _أفدني

ونضع لكم مقال يشرح آلية تحميل الملفات من منصاتنا 👈 كيفية فتح روابط منصة أفدني التعليمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى