نشأة المذهب الإباضي وتطوره دراسات اجتماعية عاشر فصل ثاني عمان

تجدوا في هذا المقال من خلال منصة أفدني التعليمية، جميع ملفات الوحدة الأولى ملخص درس نشأة المذهب الإباضي و تطوره تحضير الدرس تقرير الإمام جابر بن زيد_ شرح درس الإمام جابر بن زيد و انتشار المذهب الاباضي في مادة الدراسات الاجتماعية للصف العاشر الفصل الدراسي الثاني للمنهاج العماني الصادر من وزارة التربية والتعليم.

درس نشأة المذهب الإباضي و تطوره دراسات اجتماعية فصل ثاني:

مواضيع درس نشأة المذهب الإباضي وتطوره:

دور  أبو بلال مرداس بن حدير في نشر آراء المذهب الإباضي_‏انقسام صفوف جماعة المحكمة _ تطور المذهب الاباضي ودور الإمام جابر بن زيد في نشر المذهب الإباضي_ دور أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة فب نشر المذهب الإباضي_ أهم أعمال أبو عبيدة لتقوية ونشر المذهب الإباضي في مطلع القرن الثاني الهجري

شخصيات ومفاهيم و مصطلحات الدرس الأول ( نشأة المذهب الإباضي وتطوره):

الإمام جابر بن زيد_ الإمام أبو عبيد_ المحكمة_ جماعة القعدة

التحميل من هنا:

التحميل من هنا:

ملف 3  📒 نشأة المذهب الاباضي وتطوره

التحميل من هنا:

ملف 4  📒  ملخص شرح درس الإمام بن زيد و انتشار المذهب الاباضي

ملف 5: كراسة نشأة المذهب الإباضي و تطوره

حصاد التصحر للصف العاشر:

حصاد التصحر للصف العاشر

تحضير درس نشأة المذهب الاباضي و تطوره:

التحميل من هنا:

مذكرة اثرائية (الأسئلة و الأجوبة) في الوحدة الرابعة مادة الدراسات الاجتماعية الصف العاشر الفصل الثاني المنهاج العماني:

مذكرات اثرائية في الدراسات الاجتماعية عاشر الفصل الثاني

 

تقرير الإمام جابر بن زيد دراسات اجتماعية للعاشر الفصل الثاني:

الإمام جابر بن زيد

جابر بن زيد هو أبو الشعتاء بن زيد الحمدي الأزدي، وُلد في خلافة عمر بن الخطاب رضى الله عنه، في 21 هـ في منطقة الجوف في عُمان، وهو محدّث وفقيه، وإمام في التفسير والحديث، حيث روى الكثير من الأحاديث عن السيدة عائشة رضى الله عنها، وعدداً كبيراً من الصحابة الذين شهدوا بدراً

كما أنّه كان من تلاميذ ابن عباس، ويعتبر جابر بن زيد مؤسس المذهب الإباضي، وهو من أرسى قواعده في عصر التابعين، وأول من جمع الحديث في ديوان، ومن أوائل المؤلفين في العصر الإسلامي، فقد حفلت كتب الأثر بالكثير من فتاويه، وقد روى عنه مجموعة من الرواة مثل: البخاري، ومسلم، وأبو داود والترمذي، والنسائي، ومجموعة من المفسرين.

أخلاق الإمام جابر بن زيد

اتصف الإمام جابر بالتقوى والورع والزهد في الدنيا، وكانت الدعوة في سبيل الله وطلب العلم ونشره همه الأكبر في هذه الدنيا، فقد عُرف عنه كثرة أسفاره في سبيل ذلك، وقد شهد له الكثير من الناس بفضله وعلمه.

شيوخ وتلاميذ الإمام جابر بن زيد

عُرف عن جابر كثرة تنقله لطلب العلم، فانتقل إلى البصرة التي كانت تعج بالكثير من الصحابة والتابعين والعلماء، كما أنّه انتقل إلى الحجاز، فأخذ ينهل من علم الصحابة متنقلاً بين البصرة والحجاز، فأخذ من السيدة عائشة، وعبد الله بن عمر، وابن عباس، وعبد الله بن مسعود، وأبي هريرة، وأنس بن مالك

و قد كان ينتهز فرصة الحج للقاء الصحابة والعلماء، فقد كان يحج كل سنة، وقد عُرف عنه صلاته القوية مع العلماء من أمثال: محمد بن سيرين، وعكرمة مولى ابن عباس، والحسن البصري الذي لقب جابر بن زيد برباني الأمة.

تتلمذ على يده الكثير من العلماء من أمثال: أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة، وتميم بن حويص الأزدي، وعاتكة بنت أبي صفرة.

دور الإمام جابر السياسي والدعوي

عاصر الإمام جابر العديد من الأحداث التي مر بها المسلمون، فقد عاصر حدوث الفتنة بين الصحابة من تاريخ مقتل عثمان بن عفان، ثمّ حادثة صفين والجمل، والتحكيم، وقد كان موقفه منها أن بدأ بالدعوة إلى القضاء على الحكم الأموي

والعودة إلى نظام الشورى في الحكم، وعلى الرغم من معارضته للدولة الأموية إلّا أنّه كان حريصاً على وحدة المسلمين وجمع شملهم، فقد كان يصلي الجمعة خلف الجبابرة، ويأمر أصحابه بذلك ويقول: (إنّها صلاة جامعة وسنة متبعة).

كان له الكثير من المراسلات مع العديد من الصحابة، وقد أظهر فيها حكمته وحسن تدبيره، حيث كانت رسائله مليئة بالمواعظ الإيمانية، والتذكير بالآخرة، والاستعداد للقاء الله والحساب

وقد كان حريصاً في مراسلاته مع تلاميذه حتى لا ينتبه أحد من الدولة الأموية، وكان له العديد من الرسائل إلى العلماء يأمرهم فيها بالمعروف وينهاهم عن المنكر.

وفاة الإمام جابر بن زيد

قال الصحابيُّ الجليل أنس بن مالك بعد وفاته -وقد تُوفِّيَا في أسبوع واحد- سنة 93هـ: “مات أعلم من على ظهر الأرض”. وقال قتادة: “اليوم مات عالم العرب”، وصلى عليه قطن بن مدرك الكلابي. وقد استلم قيادة الإباضية بعده الإمام أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة.

=======

أهم الملفات في مادة الدراسات الاجتماعية للصف _العاشر الفصل الثاني في منهاج سلطنة عمان:

🇴🇲دفتر الطالب في مادة الدراسات الاجتماعية 🇴🇲 شرح درس من معالم البلدان الوحدة الثالثة الدراسات الاجتماعية 🇴🇲 ملخص شامل في الوحدة الخامسة مع أسئلة امتحانية 🇴🇲ملخص شامل في الوحدة الرابعة و الخامسة والسادسة مع أسئلة امتحانية 🇴🇲 ملخص دفتري سر تميزي لمادة الدراسات الاجتماعية 🇴🇲 مذكرة بنك الأسئلة للوحدة السادسة(سؤال و جواب)

 

شاهد أيضاً: كتب سلسلة الريادة للصف العاشر الفصل الثاني عمان

تحضير إسلامية للصف العاشر الفصل الثاني المنهاج العماني

جميع ملفات صفوف المنهاج العماني للفصل الثاني 

أدلة المعلم الالكترونية المنهاج العماني وزارة التربية و التعليم

انضموا لصفحة الانستجرام: صفحة أنستجرام للمنهاج العماني

و الفيس بوك:  صفحة الفيس بوك لمناهج عمان التعليمية-أفدني.

و مجموعة الفيس بوك لمناهج سلطنة عُمان _أفدني.

 طريقة تحميل الملفات من منصة أفدني التعليمية:

طريقة تحميل الملفات من منصة أفدني التعليمية

كيفية البحث عن الملفات من خلال محرك البحث أفدني

🖊️إعداد: أ/ قمر مصري – قسم التعليم – سلطنة عمان – أفدني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى