دليل معلم لغتي الجميلة للصف السابع الفصل الأول المنهاج العماني

 يحتوي الملف على دليل معلم مادة اللغة العربية (لغتي الجميلة) الجديد للصف السابع للفصل الأول المنهاج في سلطنة عمان التابع لوزارة التربية و التعليم 

 

دليل معلم لغتي الجميلة للصف السابع  المنهاج العماني:

 يحتوي الملف على دليل معلم اللغة العربية (لغتي الجميلة) الصف السابع

تحميل دليل المعلم اللغة العربية (لغتي الجميلة):

  • اضغط هنا رابط تحميل الملف:

 دليل المعلم (لغتي الجميلة) الفصل الأول اللغة العربية للصف السابع

 النسخة الالكترونية من دليل المعلم من مادة اللغة العربية

( لغتي الجميلة للصف السابع ) الفصل الدراسي الأول سلطنة عمان

يحوي الدليل الذي بين يديك إطارا نظريا ومعالجات الدروس إذ يتضمن :

الإطار النظري معايير التعلم ومخرجاته الواجب اكتسابها في الصف السابع

ومنهجية تأليف الكتاب، والتوزيع الزمني المقترح للدروس

وتناولت معالجات الدروس خططا تدريسية تفصيلية

تتضمن مفاهيم الدرس وأهدافه والإستراتيجيات والوسائل المقترحة، وخطوات تنفيذه

وتتضمن أيضا مجموعة من الإيضاحات والإضاءات التي تسهل للمعلمة آلية شرح الدرس

وضبط الموقف التعليمي ضبطا يضمن تحقق الأهداف التعليمية.

ولا تعدو أن تكون معالجات الدروس إلا نماذج مساندة يستعين بها المعلم، تاركة الميدان مشرعا لفارسه يضيف ويبتكر ويبدع، وللمعلم أن يوظف ما يراه مناسبا من طرق تدريسية وإستراتيجيات تعليمية ووسائل معينة … إلخ، ما يحقق مخرجات التعلم اللازمة.

وإننا إذ نثق في كفاءتكم التدريسية والعلمية، وحرصكم نحو تنفيذ المنهج وفق الأهداف والمعارف والمهارات المقررة له، نشد من أزركم، ونرحب بملحوظاتكم ومقترحاتكم التطويرية، ونأمل أن يكون هذا الدليل مكونا حاضرا وفاعلا في العملية التعليمية.

معايير التعلم ومخرجاته للصف السابع

يسعى منهج اللغة العربية للصف السابع إلى :

1- إكساب المتعلم مهارات اللغة الأربع: (الاستماع – التحدث – القراءة – الكتابة) عن طريق التعرض إلى نصوص مختلفة تعالج قضايا وجدانية وأخلاقية واجتماعية وثقافية، وتمكينهم من المهارات العليا كالنقد والإبداع.

2- تضمين محتوى علمي يسهم في ترسيخ تعاليم الدين الإسلامي، والاعتزاز باللغة العربية، ومقومات

الثقافة العمانية؛ لغرسها في نفوس المتعلمين، وحثهم على احترام ثقافات الآخرين وآرائهم . 3- تنمية مهارات اللغة العربية التي تساعد في البحث عن المعرفة، والتفكير الإبداعي، والتعلم مدى الحياة، والتركيز على مهارات القرن الحادي والعشرين في بناء المنهج.

4- تضمين محتوى يحقق الاعتزاز بالوطن في نفوس المتعلمين، ويحثهم على دعمه وتطويره، والمساهمة بفاعلية في خدمة المجتمع.

ولتحقيق تلك الغايات فإن منهج اللغة العربية في الحلقة الثانية يسعى إلى أن يكون المتعلم قادرا على أن :

يستمع إلى نصوص ذات أنماط مختلفة وأطوال مناسبة من وسائط متعددة ملتزما بآداب الاستماع، ممارسا إستراتيجيات مناسبة في فهم النصوص وتذوقها ونقدها، معمقا فهمه للمسموع نقدا واستنتاجا وتحليلا وتذوقا.

• يتحدث في موضوعات متنوعة مكتملة ومواقف متعددة ملتزما بآداب التحدث، وموظفا الأدلة والشواهد والبراهين، ومطورا أساليب العرض الشفوي، وملتزما باللغة العربية الفصحى.

– يقرأ آيات قرآنية وأحاديث شريفة ويقرأ نصوصا أدبية نثرية وشعرية وغير أدبية متنوعة ذات أنماط سردية وتفسيرية ومقالية وإقناعية وحجاجية وإيعازية، ومن وسائط متعددة، مختلفة في طولها، وتعقيدها، ملتزما بمعايير القراءة السليمة، موظفا إستراتيجيات الفهم في فهم النصوص وتحليلها والمقارنة بينها.

– يمارس مهارة الكتابة ملتزما ضوابطها الإملائية واللغوية، موظفا الظواهر والقواعد المدروسة في الكتابة، مراعيا الخطوات اللازمة لكتابة أنماط النصوص، موظفا إستراتيجيات التخطيط والتنفيذ لكتابة نصوص أدبية وعلمية.

-يتعرف قواعد النحو والصرف مكونا معرفة بالمفردات النحوية والصرفية، موظفا إياها في المهارات

مكونات منهج اللغة العربية للصف السابع

يتكون منهاج لغتي الجميلة للصف السابع من:

1. كتاب الطالب.

2. دليل المعلم.

3. المحتوى السمعي.

4. حقيبة الوسائل التعليمية.

5. المحتوى الإلكتروني.

هنا منهجية تأليف كتاب لغتي الجميلة:

استند فريق تأليف منهاج لغتي الجميلة للصف السابع إلى ما ورد في وثيقة معايير مناهج اللغة العربية

والدراسات التقويمية للمناهج السابقة

والبحوث والدراسات المختلفة وتوصيات الندوات والمؤتمرات ووثيقة المفاهيم العامة

ووثيقة مهارات المستقبل

يتألف كتاب لغتي الجميلة للصف السابع من قسمين في كتاب واحد لكل فصل دراسي:

فالقسم الأول يتضمن مهارات القراءة ويتكون من أربع وحدات.

أما القسم الثاني ففي مهارات الكتابة المختلفة ويتكون من أربع وحدات.

بنية الوحدة:

أولا: مهاراتي في القراءة:

ففي مهاراتي في القراءة روعي في بناء الوحدة التنوع في أنماط النصوص من نصوص نثرية (قصصية – إقناعية – علمية تفسيرية – سيرة غيرية – طرائف ونوادر…) ونصوص شعرية؛ اختيرت كي تحقق التنوع والتكامل والتدرج في قراءتها في موضوعات شائقة وتسعى إلى إكساب مهارات اللغة، وتعرف خصائص هذه النصوص وسير مكنوناتها وفق معالجات متدرجة. وتنبني كل وحدة قرائية على المهارات الآتية:

1. درس الاستماع : من خلال نص يتم اختياره وفق شروط محددة؛ فموضوعه ينسجم مع حاجات المتعلم في هذه المرحلة، وحجمه مستجيب لقدرة المتعلم على استيعابه والوقوف على محتواه من خلال الاستماع المحدد بعدد مضبوط من المرات، ونوعه مرتبط بنمط النصوص القرائية في الوحدات (سرد قصصي، علمي تفسيري،…إلخ) ويجب أن يكون قابلا للتذكر والاستنتاج والتحليل.

2. ثلاثة دروس قرائية: وهي دروس تنطلق من نص نثري أو شعري ذات أنماط قرائية مقصودة تتنوع في كل وحدة قرائية؛ لتلبي حاجات المتعلم وتثير فيه الدافعية نحو التعلم والاكتشاف كالنصوص السردية القصصية المحلية والعربية والعالمية، والنصوص العلمية التفسيرية، والنصوص الإقناعية، ونصوص من أدب الرحلات، ونصوص من الطرائف والنوادر. أما النصان الشعريان فقد وضعا في الوحدتين الثانية والرابعة من الكتاب، ويطالب المتعلم بحفظهما أو بحفظ جزء منهما، كما أن معالجة النصوص الشعرية أخذت مجرى معالجة النصوص النثرية؛ كونها نصا كبقية النصوص.

3. قراءاتي: وفيه يتوسع الطالب في نطاق الوحدة التي درسها أو في غيرها، من حيث إتاحة الفرصة الموجهة له بالقراءة الحرة، التي ينتقيها بمساعدة معلمه وبما يتناسب ومستواه العمري واللغوي، ويتبع المعلم الإستراتيجية المقترحة أو ما يراه مناسبا.

وتنبني معالجة النصوص القرائية وفق الآلية الآتية:

الفهم العام: وهو مرحلة اكتشاف النص، ومحدداته: الفكرة العامة والأفكار الجزئية، والعلاقة بين عنوان النص ومضمونه، واستخراج معلومات مباشرة من النص، وتحديد الشخصيات والزمان والمكان …إلخ.

. المعجم والدلالة: وفيها يتعرف الطالب معاني المفردات، وأضدادها، والمعاني السياقية، والحقول الدلالية للنصوص، وتوظيف المعجم، … عبر أسئلة وأنشطة تمكنه من ذلك، فلا تعالج المفردات ومعانيها عبر ذكر معانيها بصورة مباشرة .

المناقشة والتحليل: وفي هذا المستوى يرتكز المتعلم على كثير من خبراته في فهم المقروء، فيتفاعل المعلم مع النص في معانيه الخفية وقيمه وجمالياته وإيحاءاته، وركزت هذه الخطوة على الأفكار الجزئية والأساليب اللغوية الشائعة وملامسة أدبية النص وخصائص نمطه، ومن محددات الخطوة الثالثة: فهم المعنى الضمني في النص، استنتاج أفكار ومعان، وبيان العلاقات في نسيج النص، وإبداء الرأي في بعض ما ورد فيه، وتعرف خصائص النص وعناصره.

– استثمار النص وإبداء الرأي: وتعد هذه الخطوة الأخيرة ثمرة الخطوات السابقة، فالغاية منها استثمار للمكتسبات اللغوية والقدرات الإبداعية الكامنة لدى المتعلم تحدثا وكتابة ،كما تفتح الباب ليتفاعل المتعلم مع هذه النصوص وينقدها أحيانا أخرى، فالمتعلم ليس معزولا عن عالم هذه النصوص بل جعلت لتحفزه في إبداء رأيه، وأفكاره واحتياجاته.

ثانياً: مهاراتي في الكتابة:

يتضمن قسم مهاراتي في الكتابة أربع وحدات؛ تتكون كل وحدة من درسين في القواعد النحوية والصرفية ودرسين في الإملاء ودرسين في التعبير، وينطلق الدرس الكتابي من خلال نص قرائي، على اعتبار أن الظواهر النحوية والصرفية والإملائية تتجلى في سياقها الأصيل في النصوص المختلفة، وهذا يتيح تحقيق هدفين: أولهما ترسيخ أن تلك الظواهر ليست علما نظريا جافا، بل مرتبطا بالنص والمعنى، وثانيها تدريسها تدريسا وظيفيا. والمهارات كالآتي:

1. درسان في الأنشطة النحوية والصرفية: وقد تعامل المنهج مع الدرس النحوي على اعتبار أنه تراكم معرفي، تنبني المفاهيم الجديدة على المفاهيم التي درسها الطالب فيما سبق، ولذلك تجد أن في أعلى الصفحة من كتاب الطالب أيقونة (تذكر) بما سبقت دراسته من مواضيع ذات صلة بالموضوع الجديد المدروس، أو أيقونة (تعلم) لإضافة معلومات ذات أهمية، أو أيقونة (فائدة) لإغناء الظاهرة بمعرفة إضافية. وتتضمن كل وحدة درسين يتناولان ظواهر جديدة، أو تطبيقا على الظاهرة المدروسة في الدرس السابق، وينبني الدرس النحوي وفق ثلاثة عناوين فرعية، وهي:

في الفهم: وهو مرحلة اكتشاف النص، ومحدداته: استخراج معلومات مباشرة من النص، وبعض المعاني … إلخ.

2-  الملاحظة والاستنتاج: وتشمل الملاحظة مجموعة من الأسئلة التي تحلل المفردات النحوية المدروسة، وتستقري القواعد بأسلوب سهل، وطريقة وظيفية توصل إلى استعمال اللغة.

• نموذج إعرابي : تعويد المتعلم على النموذج الصحيح للإعراب؛ كي يوظفه في الأنشطة التطبيقية اللاحقة

الخلاصة

الخلاصة: هذه خلاصة القراءة والملاحظة، وتصاغ الخلاصة فيها بأسلوب وظيفي كذلك. التطبيق: يتاح للطالب من خلال مجموعة من الأنشطة توظيف المكتسب النحوي، وتكون الأنشطة ذات طبيعة وظيفية.

متعة وإثراء: تهدف إلى كسر الرتابة والجمود في الدرس النحوي والصرفي وتجذب المتعلم ليتفاعل مع هذه الظواهر بطريقة شائقة وماتعة.. إلخ.

3. درسان في الأنشطة الإملائية: حيث ينبني الدرس الإملائي الأول بذات المنهجية التي انبنى عليها الدرس النحوي مع تخصيص الدرس الثاني للإملاء الاختباري بحيث يملي المعلم على الطلبة فقرة إملائية اختبارية تركز على المفردة الإملائية المدروسة.

4. درسان في التعبير: تمثل هذه الفقرة خاتمة المهارات، ذلك أنها تمثل تتويجا لمكتسبات التلميذ في القراءة وفي الأنماط اللغوية والإملائية، فهو مدعو إلى توظيف تلك المكتسبات في تعبيره ليبرهن على تمكنه من مفردات تعلمه في الدرس. ويرتبط التعبير عادة بأنماط النصوص القرائية في مهاراتي في القراءة من جهتين، هما:

5. بنمط الكتابة في النص القرائي، حيث يدعى التلميذ في الغالب أن يحاكي النص القرائي في شكل كتابته؛ فإذا كان النص سرديا يطلب إليه التحرير في نص سردي.

بتوظيف مكتسباته اللغوية في كتابته.

من ويتضمن التعبير درسين: الأول كتابي، وفيه نشاطان أحدهما للتدريب على نمط كتابة معين والثاني للتطبيق خلال الكتابة في موضوع محدد وفق ذلك النمط. لذلك فإن درس التعبير الكتابي عادة يتخذ عنوانه من أنماط النصوص التي أخذها في الدروس القرائية، مثل: كتابة نص سردي، ونص تفسيري، وهكذا…

أما الدرس الثاني فخصص للتعبير الشفوي الذي يرتبط ارتباطا مباشرا بأنماط التعبير الكتابي من حيث موضوعه أو من حيث نمطه. وقد بنيت أنشطته لتكون دافعة لمهارة التحدث، وللحوار والنقاش.

قد يهمك أيضاً:

كتاب لغتي الجميلة الجديد للصف السابع سلطنة عمان الفصل الأول

ملفات هامة في مادة اللغة العربية للصف السابع الفصل الأول و الثاني منهاج سلطنة عمان:

ملفات لغتي الجميلة الصف السابع الفصل الأول المنهاج العماني

ملفات لغتي الجميلة الصف السابع الفصل الثاني المنهاج العماني

إذا كنت مهتم بباقي مواد الصف السابع إضغط على هذا الرابط:

كراسات و ملخصات هامة للفصل الأول لجميع مواد الصف السابع المنهاج العماني

كراسات و ملخصات هامة للفصل الثاني لجميع مواد الصف السابع المنهاج العماني

الأهم في الاختبارات لمادة اللغة العربية للفصلين :

اختبارات نهاية الفصل الأول في اللغة العربية للصف السابع

اختبارات اللغة العربية للصف السابع الفصل الثاني عمان

للصف السابع اختبارات شاملة لجميع مواد الفصلين:

 الاختبارات شاملة للصف السابع الفصل الأول المنهاج العماني

الاختبارات النهائية الشاملة للصف السابع الفصل جرب

  جميع ملفات الصف السابع الفصل الأول المنهاج العماني

تحصل على المزيد  انضم لنا عبر قناة الفيسبوك :

  • و الفيسبوك:

صفحة الفيسبوك لمناهج عمان التعليمية-أفدني.

مجموعة الفيسبوك لمناهج سلطنة عُمان _أفدني.

🖊️ كتابة: قمر مصري

/ منصة أفدني/ المناهج العمانية.

تمنياتنا لكم من القلب بالتوفيق و النجاح …….🌼

 

بواسطة
كتابة: قمر مصري / منصة أفدني/ المناهج العمانية.
المصدر
وزارة التربية و التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى