تقارير الدراسات الاجتماعية للصف السابع الفصل الثاني عمان

من خلال المقال الذي وضعته منصة أفدني التعليمية تجدون تقارير مادة الدراسات الاجتماعية للصف السابع الفصل الثاني وهذا تقرير عن التصحر وفق المنهج المقرر في سلطنة عمان لوزارة التربية والتعليم.

 

تقرير عن التصحر في الدراسات الاجتماعية للصف السابع الفصل الثاني المنهاج العماني :

التصحر هو تعرض الأرض للتدهور في المناطق القاحلة وشبه القاحلة والجافة شبه الرطبة، مما يؤدي إلى فقدان الحياة النباتية والتنوع الحيوي بها، ويؤدي ذلك إلى فقدان التربة الفوقية ثم فقدان قدرة الأرض على الإنتاج الزراعي ودعم الحياة الحيوانية والبشرية

.[1][2][3] ويؤثر التصحر تأثيراً مفجعاً على الحالة الاقتصادية للبلاد، حيث يؤدي إلى خسارة تصل إلى [4]400 مليار دولار سنوياً في المحاصيل الزراعية وزيادة أسعارها. وقد كافحت الشريعة الاسلامية التصحر ومثال على ذلك حديث متواتر قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحيا أرضاً ميتة فهي له”. رواه أبو داود والدارقطني والبزار وغيرهم

يخلق التصحر جواً ملائماً لتكثيف حرائق الغابات وإثارة الرياح، مما يزيد من الضغوط الواقعة على أكثر موارد الأرض أهمية ألا وهو الماء.

[6] وحسب تقرير الصندوق العالمي للطبيعة (World Wide Fund for Nature) فقدت الأرض حوالي 30% من مواردها الطبيعية ما بين سنتيّ 1970م و1995م.

حيث تثير الرياح الأتربة في الصحراء والأراضي الجافة وتدفعها حتى تصل إلى الكثير من مدن العالم، وتصل الأتربة من صحاري أفريقيا إلى أوروبا من خلال رياح الباسات حتى أنها تصل إلى أراضي الولايات المتحدة الأمريكية، ويتم إستنشاق تلك الأتربة التي قد ثبت أنها تزيد من معدلات المرض والوفاة.

تغطي الصحاري ما يقرب من خمس المساحة الكلية للكرة الأرضية، وهذه الصحاري باتساع مساحتها وزحفها والتهامها مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، تشكل تهديداً للبيئة البرية.

وتدل الإحصائيات على أن العالم يفقد سنوياً ما يزيد على ستة ملايين هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة، وتصل المساحات المتصحرة في العالم إلى ما يقرب من خمسين مليون كيلو متر مربع، ويصل عدد الأفراد الذين يتضررون من الجفاف والتصحر إلى ما يقارب من 150 مليون.[7]

يعتبر التصحر مشكلة عالمية تعاني منها العديد من البلدان في كافة أنحاء العالم. ويعرف على أنه تناقص في قدرة الإنتاج البيولوجي للأرض أو تدهور خصوبة الأراضي المنتجة بالمعدل الذي يكسبها ظروف تشبه الأحوال المناخية الصحراوية.

لذلك فإن التصحر يؤدي إلى انخفاض إنتاج الحياة النباتية، ولقد بلغ مجموع المساحات المتصحرة في العالم حوالي 46 مليون كيلومتر مربع يخص الوطن العربي منها حوالي 13 مليون كيلومتر مربع أي حوالي 28% من جملة المناطق المتصحرة في العالم.

يؤثر التصحر على نسبة الإنتاج النباتي لبعض المزروعات وهذا ينعكس على انتشار الجفاف في العديد من المناطق خصوصا في الوطن العربي.

جميع ملخصات الدراسات الاجتماعية للصف السابع الفصل الثاني:

ملخصات الدراسات الإجتماعية الصف السابع الفصل الثاني المنهج العماني

مذكرات اثرائية في الدراسات الاجتماعية للسابع فصل ثاني أسئلة و أجوبة

تحضير دراسات اجتماعية للفصل الثاني الصف السابع سلطنة عمان

الاختبارات القصيرة:

الملخصات:

ملخصات الفصل الثاني للصف السابع المنهاج العماني

الكتب و الدليل:

كتب الصف السابع الفصل الثاني المنهاج العماني

أدلة المعلم و حلول كتب الصف السابع الفصل الثاني عُمان

الاختبارات:

👈الاختبارات النهائية للدراسات الاجتماعية الصف السابع الفصل الثاني عمان

👈الاختبارات النهائية الشاملة للصف السابع الفصل الثاني

نماذج أسئلة و اجابة الامتحان الرسمي الصف السابع عُمان 2018_2019مـ

 👈  جميع ملفات الصف السابع الفصل الثاني المنهاج العماني

👈 جميع ملفات صفوف المنهاج العماني للفصل الثاني 

👈  تجميعات الاختبارات لمواد الفصل الثاني للصفوف من (5-12) عمان

⬅️الأنستجرام     ⬅️التيلجرام     ⬅️ التويتر   ⬅️ الفيسبوك

🌼 قنوات و صفحات التواصل الاجتماعية التفاعلية للمنهاج العماني_أفدني

🖊️إعداد: أ/ قمر مصري – قسم التعليم – سلطنة عمان – أفدني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى