تقرير مجلس الشورى الدراسات الاجتماعية مناهج سلطنة عمان

مجلس الشورى هو مجلس منتخب من قبل الشعب، ويمثل أحد جناحي مجلس عمان الذي يضطلع بصلاحيات تشريعية وممارسة اختصاصه باستعمال أدوات المتابعة، بما يخدم الصالح العام للوطن والمواطنين، لذلك نقدم لكم في هذا المقال تقرير شامل عن مجلس الشورى.

مجلس الشورى ( تقرير دراسات )

‏المحاور :
‏١- نشأة مجلس الشورى والتعريف عنه
‏٢- المترشحين لمجلس الشورى
‏٣- اختصاصات مجلس الشورى

‏الموضوع :

‏- أنشئ مجلس الشورى العماني في 12 نوفمبر 1991م ليحل محل المجلس الاستشاري للدولة الذي استمر من عام 1981م حتى عام 1991م. وذلك في إطار “رغبة السلطان قابوس بن سعيد طيب الله ثراه في توسيع قاعدة الاختيار بحيث تشمل تمثيل مختلف ولايات السلطنة وبما يحقق المشاركة الفعلية للمواطنين، ويتمتع مجلس الشورى العماني بالشخصية الاعتبارية وبالاستقلال المالي والإداري، ومقره محافظة مسقط. مجلس الشورى هو مجلس منتخب من قبل الشعب، ويمثل أحد جناحي مجلس عمان الذي يضطلع بصلاحيات تشريعية وممارسة اختصاصه باستعمال أدوات المتابعة، بما يخدم الصالح العام للوطن والمواطنين، كما ان مجلس الشورى يدعم تطوير مسيرة الشورى في البلاد ويعزز مشاركة المجتمع في صنع القرار ويساهم في تحقيق التنمية الشاملة . يتكون من أعضاء منتخبين يمثلون جميع ولايات السلطنة، ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر ويتحدد عدد أعضائه بحيث يمثل كل ولاية عضو واحد، إذا كان عدد سكانها لا يتجاوز ثلاثين ألفا في تاريخ فتح باب الترشح، وعضوان متى تجاوز عدد سكان الولاية هذا الحد في التاريخ ذاته، وتكون فترة المجلس أربع سنوات ميلادية، وينتخب المجلس من بين أعضائه رئيس له ونائبين للرئيس لمثل فترته.
‏- يشترط في المترشح لعضو مجلس الشورى أن يكون عماني الجنسية بصفة أصلية طبقا للقانون ولا يقل سنّه عن ثلاثين سنة ميلادية وأن يكون من ذوي المكانة والسمعة الحسنة في الولاية وألا يكون قد حكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مُخلّة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره وأن يكون على مستوى مقبول من الثقافة وأن تكون لديه خبرة عملية مناسبة .

‏- مُنح مجلس عمان بجناحيه الدولة والشورى صلاحيات تشريعية، وضُمنت أحكام هذه الصلاحيات في الباب الخامس من النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني السامي رقم (6/2021م)، وبموجب قانون مجلس عمان الصادر بالمرسوم السلطاني السامي رقم (7/2021م)، ليتمتع هذا المجلس في سبيل تحقيق أهدافه بعدد من الصلاحيات، وهي ، تحال مشروعات القوانين التي تعدها الحكومة إلى مجلس عمان لإقرارها أو تعديلها، ثم رفعها إلى السلطان مباشرة؛ للتصديق عليها وإصدارها. لمجلس عمان اقتراح مشروعات قوانين وإحالتها إلى الحكومة لدراستها ثم إعادتها إلى المجلس في مدة أقصاها سنة، وفي حال الموافقة على المقترح تتبع في شأنه الإجراءات ذاتها المنصوص عليها في المادة (٤٧) من قانون مجلس عمان، وإذا لم تتم الموافقة على المقترح فعلى الحكومة إخطار مجلس عمان بأسباب ذلك خلال الأجل ذاته. على وزراء الخدمات موافاة مجلس الشورى بتقرير سنوي عن مراحل تنفيذ المشاريع الخاصة بالوزارات التي يرأسونها، وللمجلس دعوة أي منهم لتقديم بيان عن بعض الأمور الداخلة في اختصاصات الوزارة التي يرأسها، ومناقشته فيها. كما يجوز لمجلس الشورى ممارسة اختصاصه في المتابعة باستعمال عدة ادوات منها: البيان العاجل ، طلب الاطاحة ، إبداء الرغبة ، مناقشة البيانات الوزارية ، الاستجواب .

‏الرأي :

‏- مجلس الشورى من اهم مجالس سلطنة عمان وفي ضوء ذلك على المجلس المحاولة في تسريع عمليات الرد لانجاز العديد من التطورات في العام الواحد والنظر الى اقتراحات المجتمع العماني بصورة اكبر

‏المراجع :

‏- موقع مجلس الشورى : ⁦‪http://shura.om‬⁩
‏- موقع ويكيبيديا : ⁦‪http://ar.m.wikipedia.org

قد يهمك أيضاً: 

كتاب هذا وطني للصف الثاني عشر منهج سلطنة عمان

 دليل المعلم مادة هذا وطني الصف الثاني عشر في عمان

أيضاً: هذا وطني الحادي عشر للفصل الأول المنهاج العماني

تقرير عن السلطان قابوس سلطنة عمان

للتواصل معنا من خلال:

التلجرام العامة:  مناهج عمان التعليمية_أفدني.

الفيسبوك: صفحة الفيسبوك لمناهج عمان التعليمية-أفدني.

صفحة التويتر: مناهج عمان التعليمية_أفدني

 الانستجرام: صفحة أنستجرام للمنهاج العماني

إعداد : أ / سارة عادل – أفدني – المناهج العمانية 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى